الأحياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم في منتدى الاحياء للصف الثالث الثانوي
اذاكنت ترغب بالتسجيل قم بالتقر على تسجيل

الوراثة المندلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوراثة المندلية

مُساهمة من طرف rama yasser في الإثنين نوفمبر 02, 2015 12:06 am

الوراثة المندلية و قوانين مندل للوراثة
الوراثة المندلية و قوانين مندل للوراثة
افترض مندل بان كل نبات بازلاء يحمل عاملين وراثيين (الذي نحن نسيمه الوريثة او Gene) احداها من الوالد و الاخرى من الوالدة
في سبيل المثال شرح مندل أليلين لصفة طول ساق نبات البازلاء في هجين F1 احداها للطول و الاخرى لقصر ساق النبات. لظهور صفة الساق القصير في النبات يجب ان یملک النبات أليلين لقصر الساق. يورث النتاج نسبة متساوية من كل وريثة ( او أليل واحد ) من كل والد ( كل والد يعطي نسخة واحدة من كل وريثة التي يحمل أليلين منه للنتاج) و في الامتزاج تنتج بويضة تحمل من كل وريثة أليلين.
موضوع مشاهدة الصفات المتردية في جيل F2 يدل على وجود الأليل المتردي في جيل F1 بشكل غير نشط هذا الامر هو اساس قانون مندل الاول للوراثة
القانون الاول لمندل او قانون انعزال السمات (Law of Segregation)
يمكن اختصار القانون الاول لمندل في الجملة التالية: يحصل المشج على نسخة واحدة ( أليل واحد ) من مجموع الأليلين الموجودين لصفة معينة. و في اللقاح يصل عدد ألاليل الى اثنين. مثلا في صفة طول الساق في نبات البازلاء يوجد أليل طول الساق (T) و ايضا أليل قصر الساق (t) .
الشكل التالي يظهر لنا قانون انعزال السمات.




تفسير قانون مندل الاول:
مشاهدة النسبة الكلاسيكية لقوانين مندل او نسبة 3:1 ( 1متردي و 3سائد) و ايضاً مشاهدة نسبة 1:2:1 (1متردي متماثل الجينات : 2 سائد متخالف الجينات : 1 سائد متماثل الجينات) تثبت لنا صحة قوانينه .
السبيل الاسهل لاثبات القانون الاول لمندل هو تلقيح ذاتي لافراد جيل F2 للحصول علي جيل F3 الذي اجراه مندل في دراسته. في حال اختبار فرد يحمل صفة متردية جميع نتاجه في F3 يحملون نفس الصفة المتردية و في حال اختبار فرد يحمل صفة سائده يمكن حالتين: الحالة الاولى: ثلث النتاج يظهرون مع صفة سائدة و نمط وراثي (T T) و ثلثين بصفة سائدة و نمط وراثي (Tt)
تحليل و اثبات قانون لمندل الاول:
مشاهدة النسبة الكلاسيكية لمندل او نسبة 3:1 ( 1متردي و 3سائد) و ايضاً مشاهدة نسبة 1:2:1 ( 1متردي متماثل الجينات : 2 سائد متخالف الجينات تظهر نسبة متساوية من الصفة السائدة و 1 سائد).
لكن الحل الاهم و المتداول هو (Test cross) الذي هو عبارة عن تلقيح العينه مع فرد يحمل نمط وراثي متردي متماثل الجينات لحصول علي النمط الجيني له.
هناك حل اخر يشبه (Test cross) في اغلب حالات يسمى (Back cross) و هو عبارة عن تزاوج الفرد الذي نريد ان ندرس نمطه الوراثي مع احد والديه او فرد اخر يحمل نفس النمط الوراثي الذي يحمله احد والدية
في (Test cross) في ما اذا الفرد يحمل نمط وراثي متخالف الجينات، نشاهد نسبة 1:1 بين النتاج و 50% يظهرون مع نمط ظاهري سائد و 50% مع نمط ظاهري متردي اي 50% يحملون نمط جيني سائد متخالف الجينات و 50% مع نمط جيني متردي متماثل الجينات.
TT×tt = all Tt
Tt×tt = Tt:tt (1:1)
قانون مندل الثاني او قانون التوزيع الحر (independent assortment)
توارت و توزيع جين صفة يآتي بشكل مستقل من توزيع و توارث صفة اخرى اي أذا اختلف فردين في زوجين من السمات النقيه السائده فينعزل عاملا هذين الفردين أنعزال تام عند تكوين الأمشاج ويضهر في الجيل الثاني بنسبه 3 سائد 1 متنحي من السمات.
درس مندل توارث صفتين او سماتين في أن واحد، و بحث في هذا الموضوع كيفية توارث صفتين او اكثر و النسب في هذا النمط.
في سبيل المثال في نبات البازلاء درس مندل شكل و لون البذور معاً و زاوج نبات ذو بدور ملساء و صفراء اللون مع بذور مجعدة و خضراء

P GGWW×ggww
F1 all GgWw
F2
GGWW
GGWw
GgWW
GgWw
GGWw
Ggww
GgWw
Ggww
GgWW
GgWw
ggWW
ggWw
GgWw
Ggww
GGWw
ggww


W= ملساء
w = مجعدة
G = صفراء
g = خضراء
و النسب ظهرت له كالتالي
بدور ملساء و صفراء اللون =9/16
بدور ملساء و خضراء اللون = 3/16
بذور مجعدة و صفراء اللون =3/16
بذور مجعدة و خضراء اللون =1/16
اي النسبه هي 9:3:3:1 هذه النسب هي 16 التي شاهدناها في جدول النمط الوراثي لجيل F2 و نسبة 9 من 16 هي ل نتاج تحمل صفتين سائدين و نسبة 3 من 16 لنتاج تحمل صفة سائدة مع صفة متردية و نسبة 1 من 16 لنتاج تحمل صفتين متردتين. الجىول الذي تكلمنا عنه في جيل F2 يسمى مربع بونت (Punnet square) الذي اخترعه Reginald C. Punnett.



نسبة 9:3:3:1 تحصل من ضرب نسبة 3:1 في نفسها يعني كل صفة تورث بشكل مستقل. و لا علاقة لها بتوارث صفة اخري. في الوراثة المندلية هذا امر سائد لكن هناك صفات لا تتبع هذا القانون التي نحن نعبر عنها بصفات اللا مندلية.
#rama yasser
avatar
rama yasser

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 31/10/2015
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الوراثة المندلية

مُساهمة من طرف أحلام الجهني في السبت نوفمبر 14, 2015 5:56 pm

ممتاز راما Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

أحلام الجهني

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/10/2015
الموقع : الثانوية الثانية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى